Thursday, April 11, 2013

معنى يوم القيامة والدينونة من القرآن الكريم 2-3



معنى يوم القيامة والدينونة من القرآن الكريم 2-3

سورة فاطِر 35: 9 – والله الذى أرسل الرياح فتثير سحابًا فسُقْناه إلى بلدٍ ميّتٍ فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النّشور.

سورة الإسرَاء 17: 13 -... ونُخرج له يوم القيامة كتابًا يلقاه منشورًا.

سورة قَ 50: 41-42 – واستمع يوم يناد المناد من مكانٍ قريبٍ يوم يسمعون الصّيحة بالحق ذلك يوم الخروج.

سورة المطفِّفين 83: 4-21 – ألا يظنُّ أولئك أنّهم مبعوثون ليومٍ عظيمٍ يوم يقوم النّاس لربّ العالمين، كلاّ إنّ كتاب الفجّار لفى سجّينٍ وما أدراك ما سجّينٌ كتابٌ مرقومٌ ويل يومئذ للمكذّبين الّذين يكذّبون بيوم الدين وما يكذّب به إلا كل معتدٍ أثيم إذا تُتلى عليه آياتنا قال أساطير الأوّلين كلاّ بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون كلاّ إنّهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون ثم إنّهم لصالوا الجحيم ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذّبون كلاّ إن كتاب الأبرار لفي علّيّين وما أدراك ما علّيّون كتابٌ مرقومٌ يشهده المقرّبون. 

سورة العنكبوت 29: 25 -... ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعضٍ ويلعن بعضكم بعضًا ومأواكم النّار وما لكم من ناصرين.

سورة الأعراف 7: 34-35 – ولكلّ أمّةٍ أجلٌ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون. يا بنى آدم إمّا يأتينّكم رسلٌ منكم يقصُّون عليكم آياتى فمن اتّقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

سورة الحج 22: 1-2 – يا أيّها النّاس اتقوا ربّكم إنّ زلزلة السّاعة شىءٌ عظيمٌ يوم ترونها تذهل كلُّ مرضعةٍ عمّا أرضعت وتضع كلّ ذات حَمْلٍ حملها وترى النّاس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد.

سورة مريم 19: 39 – وأنذِرْهم يوم الحسرة إذ قُضي الأمر وهم في غفلةٍ وهم لا يؤمنون.

سورة النازعات 79: 6-8 – يوم ترجف الرَّاجِفة تتبعها الرَّادِفةُ قلوبٌ يومئذٍ واجِفَةٌ. 

سورة النمل 27: 87-88 – ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله وكلُّ أتوه داخرين وترى الجبال تحسبها جامدةً وهي تمرُّ مرّ السّحاب صنع الله الذى أتقن كل شىءٍ إنه خبير بما تفعلون.

سورة الحاقة 69: 13-16 – فإذا نُفخ في الصور نفخةٌ واحدة وحملت الأرض والجبال فَدُكَّتَا دكَّة واحدة فيومئذٍ وقعت الواقعة وانشقّت السماء فهى يومئذٍ واهيةٌ. 

سورة الاعراف 7: 52-53 – ولقد جئناهم بكتابٍ فصّلناه على علمٍ هدى ورحمةً لقومٍ يؤمنون هل ينظرون إلاّ تأويله يوم يأتى تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربّنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نردُّ فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضلَّ عنهم ما كانوا يفترون.

سورة ابراهيم 14: 1 – كتابٌ أنزلناه إليك لتخرج النّاس من الظلمات إلى النور بإذن ربّهم إلى صراط العزيز الحميد.

سورة الروم 30: 55-56 – ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثُوا غير ساعةٍ كذلك كانوا يُؤفكون وقال الذين أوتوا العلم والإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث فهذا يوم البعث ولكنّكم كنتم لا تعلمون.

سورة الروم 30: 30 – فأقم وجهك للدّين حنيفًا فطرت الله التى فطر النّاس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكنّ أكثر الناس لا يعلمون.

سورة ابراهيم 14: 48 – يوم تُبدّل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهّار.

سورة الزمر 39: 67-69 – والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة والسموات مطويّات بيمينه سبحانه وتعالى عمّا يشركون ونُفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلاَّ من شاء الله ثمّ نُفخ فيه أخرى فإذا هم قيامٌ ينظرون وأشرقت الأرض بنور ربّها...  

سورة الرّعد 13: 2 – ... يدبّر الأمر يفصّل الآيات لعلّكم بلقاء ربكم توقنون.

سورة ص 38: 67-68 و 87-88 – قل هو نبؤٌا عظيمٌ أنتم عنه معرضون.
إن هو إلاّ ذكرٌ للعالمين ولتعلمنّ نبأه بعد حين.

حديث شريف، كتاب الإيقان، ص 113 – "إذا قام القائم قامت القيامة".

(من كتاب-وعد الله حق-د. نبيل حنا) 

No comments:

Powered By Blogger