تبيان وبرهان (17)
الدليل الاول = جاء في صحيح مسلم عن ابي هريرة"ر ض" قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم يوماً بارزا للناس فأتاه رجل(وقال يارسول الله ما الايمان. قال ان تؤمن
بالله وملائكته وكتابه ولقائه ورسله وتؤمن بالبعث الآخر) فقوله صلى الله عليه وسلم
ان تؤمن بالبعث الاخر أي ببعث رسول آخر يأتي بتشريع آخر وذلك ان وصفه صلى الله
عليه وسلم البعث بالبعث الآخر يستلزم انه قد كان قبله بعث ولم نر قبله من بعث يجب
الايمان به الا بعث محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى وهو الذي بعث في الاميين
رسولاً منهم فاذا كان البعث الاول هو رسالة محمد صلى الله عليه وسلم كان البعث
الآخر رسالة اخرى وهي رسالة حضرة بهاء الله.
الدليل الثاني الزلازل والبلايا والامور العظام الساعة يومئذ اقرب للناس من يدي هذه من
رأسك– روى الحاكم في المستدرك ص425جزء4عن ابن حوالة الازدي( ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال لتفتحن الشام وفارس او الروم وفارس حتى يكون لاحدكم من الابل كذا
وكذا ومن البقر كذا وكذا حتى يعطى احدكم مائة دينار فيسخطها ثم وضع يده على رأسي
او على هامتي فقال يا ابن حوالة اذا رأيت الخلافة قد نزلت الارض المقدسة فقد دنت)
والمراد بالخلافة ههنا خلافة الله كما قال تعالى ( اذ قال ربك للملائكة اني جاعل
في الارض خليفة) البقرة آية30 قال العلامة فخر الدين الرازي في تفسيره هذه الآية
انما سماه الله خليفة لا يخلف الله في الحكم بين المكلفين من خلقه وهو المري عن
ابن مسعود وابن عباس والسدي وهذا الرأي متأكد بقوله( انا جعلناك خليفة في الارض
فاحكم بين الناس بالحق).أ.هـ. وقال العلامة ابو الثناء في تفسيره هذه الآية "
معنى كونه خليفة انه خليفة الله في ارضه وكذا كل نبي استخلفهم في عمارة الارض
وسياسة الناس وتكميل نفوسهم وتنفيذ امره فيهم لا لحاجة به تعالى ولكن لقصور
المستخلف عليه لما انه في غاية الكدورة والظلمة الجسمانية وذاته تعالى في غاية
التقديس. والمناسبة شرط في قبول الفيض على ما جرت به العادة الالهية فلا بد من
متوسط ذي جهتي تجرد وتعلق ليستفيض من جهة ويفيض باخرى.أ.هـ. وقد قال العلامة
البرزخي في كتابه اشراط الساعةص237بعد ماذكر هذا الحديث إن اريد مطلق الخلافة فقد
وقع في زمن بني امية فيكون من القسم الاول وقد ذكرنا هناك بعض الامور العظام وان
اريد الخلافة الكاملة فسيكون في زمن المهدي وعيسى الى ان قال ويدل للثاني آخر
الحديث والساعة يومئذ اقرب الى آخره" .أ.هـ. وايد ان المراد بالاخلافة
الخلافة الكاملة وهي الرسالة مستدلاً بقوله والساعة يومئذ اقرب للناس من يدي هذه
من رأسك.
والارض المقدسة هي ارض فلسطين وانما سميت مقدسة لقوله تعالى حكاية موسى مع
قومه ( ياقوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم) المائدة آية21 وقوله علية
الصلاة والسلام " يومئذ اقرب من يدي هذه الى رأسك وكان واضعا يده على رأس ابن
حوالة يدلك انه عند نزول الخلافة في الارض المقدسة تكون القيامة قائمة اذ ذاك وقد
كان الامر كذلك فإعلان حضرة بهاء الله الدعوة قد كانت في بغداد ومجيئه الى الارض
المقدسة كان بعد خمس سنوات تقريبا من اعلان دعوته حيث اقام في الاستانه ستة اشهر
وقريبا من اربع سنين ونصف في ادرنه ومنها ارسل لعكاء فاذن لما جاء الى الارض
المقدسة كانت القيامة قد قامت كما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عند تكلمه
بهذا الحديث واضعاً يده على رأس ابن حوالة قبل ان يقول والقيامة اقرب من يدي هذه
الى رأسك فثبت بهذا ايضا ان القيامة هي قيام رسول بالدعوة وهي قيام حضرة بهاء
الله. اما قوله فقد دنت الزلازل والبلايا والامور العظام فهذه الامور قد وقعت
بالفعل وهي ما رأيت من هذه الحروب الهائلة التي لم يسبق لها مثيل وما تلاها من
نوائب ومصائب وهي لم تقتصر على قوم دون قوم ولا بلاد دون بلاد ولا تزول هذه الرزايا
والبلايا حتى يعم الايمان الناس بحضرة بهاء الله .
الدليل الثالث – ما رواه ابن عساكر في تاريخه عن سمرة بن جندب ( ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم بعد ان ذكر الدجال قال ثم يجيء عيسى بن مرين من قبل المغرب مصدقا بمحمد
وعلى ملته انما هو قيام الساعة).
انظر الى قوله صلى الله عليه وسلم انما هو قيام الساعة اي ذلك الوقت هو
قيام الساعة اي مجيء عيسى والمراد من عيسى هو حضرة بهاء الله وقد تقدم الاستلال
عليه بنحو من اربعة وعشرين دليلاً اكثرها حسي في القسم الاول من هذه المحاورة
وقوله ثم يجيء من قبل المغرب يؤيد ان المراد بذلك هو حضرة بهاء الله لان مجيء حضرة
بهاء الله الى عكاء كان من ادرنة وادرنة واقعة غربي الشام اما قوله مصدقاً بمحمد
فكل رسول متأخر يصدق من قبله من الرسل. اما قوله على ملته فالمراد من ملة محمد صلى
الله عليه وسلم ملة ابراهيم لقوله تعالى ( ثم اوحينا اليك ان ابع ملة ابراهيم)
النحل آية123. والمراد بها الاسلام الذي هو دين الاولين والآخرين قال عز من قائل (
ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وانه في الآخرة
لمن الصالحين اذ قال له ربه اسلم قال اسلمت لرب العالمين) البقرة آية130و131
الدليل الرابع – قال العلامة ابن القيم الجوزية عليه الرحمة في كتابه مدارج السالكين شرح
منازل ايك نعبد واياك نستعين للهروي ص127جزء3روى الامام احمد ثم ساق سند الحديث
الى عبد الله ب عمرو وقال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احب شيء الى الله
الغرباء قيل وما الغرباء يا رسول الله قال الفرارون بدينهم يجتمعون الى عيسى بن
مريم يوم القيامة).أ.هـ. أمعن النظر في هذا الحديث تجد ان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول الفرارون بدينهم يجتمعون الى عيسى بن مريم يوم القيامة المعروفة من يفر
بدينه؟ وممن يفر؟ وانما يفر بدينه من يفر ممن يؤذيه من المخالفين له في دينه وفي
يوم القيامة المعروفة عند الناس من يستطيع ان يفعل ذلك؟ وكيف يفعله؟ والناس
ينتظرون مصيرهم ولم يفعل هذا؟ وقد انتهت الاعمال وطويت الصحف ثم ما شأن عيسى يفرون
اليه؟ دون سائر الرسل اذن ليس المراد من القيامة القيامة الموهومة بل المراد منها
يوم يقوم مظهر الله الاعظم على امره ويراد بعيسى المظهر الكريم نفسه وهو حضرة بهاء
الله الذي يقوم له الناس يوم القيامة.
والمراد من هؤلاء الفرارين هم اصحاب الباب العظيم اذ انه لما حصل الاضطهاد
على المؤمنين به وقامت عليهم الحروب وعذبوا ونكل بهم ونهب بيوتهم وقتل اطفالهم على
مرأى من آبائهم وامهاتهم وكان في آخر ذلك الوقت حضرة بهاء الله في بغداد فأخذ
اتباع النقطة الاولى(حضرة الباب) يفرون اليه ويجتمعون عنده وتركوا اموالهم واهليهم
فهؤلاء هم المرادون بالحديث. ففرارهم الى حضرة بهاء الله كان من الفتن والاضطهاد.
عمار – لقد تظافرت ادلة الكتاب وادلة
السنة على اظهار الحقيقة بان القيامة انما هي قيامة مظهر الله على امره ولكن هل في
الانجيل شيء من هذا .
زيد – جاي في الانجيل بصراحة ان القيامة
هي عيسى عليه السلام نفسه ففي الاصحاح الحادي عشر آية25و26 من انجيل يوحنا ( قال
لها يسوع انا هو القيامة والحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا وكل من كان حيا وآمن بي
فلن يموت الى الابد).
فجعل عيسى عليه السلام نفسه هو القيامة ذلك لان القيامة كما هو معلوم قيام
مظهر الله على امره فكان كأن عيسى(ع) هو نفس القيامة فلذلك قال انا هو القيامة
والحياة اذ لا تقوم القيامة اذ ذاك الا بقيامه والحياة لا تحصل الا بالايمان به.
هذا ولنتبع بحثنا باقوال بعض الراسخين من العلماء في هذا الشأن قال العلامة
الشيخ عبد الكريم الجيلي قدس سره في كتابه"الانسان الكامل" ما نصه
"ثم نسبة القيامة نسبة رجوع الشمس الى طاقتها التي اشراقها منها ولا مزيد على
هذا البيان" .أ.هـ.
يريد بذلك رجوع تجلي انوار شمس الحقيقة ثانية في طاقتها ومشكاتها التي كان
اشراقها منها اولا والطاقة والمشكاة بمعنى واحد يراد بذلك مظهر امر الله اعني
رسوله والمعنى ان القيامة هي اشراق شمس الحقيقة مرة اخرى في رسول آخر او بعبارة
ثانية مجيء رسول آخر. وقال ايضاً في نفس الكتاب ص79 من الجزء الاول ( ملك يوم
الدين) الملك الحالكم الشديد القوة واليوم هنا هو التجلي الالهي احد ايام الله
والدين من الادانة فيوم الدين عبارة عن تجلي رباني تدين له الموجودات ليتصرف بها
كما يشاء فهو ملكها .أ.هـ.
ويوم الدين هو اسم من اسماء يوم القيامة . وقوله ( ملك يوم الدين) قراءة في
(مالك يوم الدين) وهذا ما يدلك ايضاً على ان المراد من الساعة قيام مظهر الله على
امره. اي قيام رسول الله على تنفيذ امر الله .
عمار – ان هذه الادلة والبراهين لهي من
القوة بمكان.
زيد – ان هناك ادلة اكثرها حسية جاء بها
القرآن الكريم فأود ان اتحفك بها .
حديث من سره ان ينظر الى يوم القيامة كأنه رأى عين
عمار – تمن علي بذلك.
زيد – جاء في مسند الامام احمد بن حنبل
رقم4934 بسنده عن ابن يزيد الصنعاني انه سمع ابن عمر يقول ( قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم من سره ان ينظر الى يوم القيامة كأنه رأى عين فليقرأ ( اذل الشمس
كورت واذا السماء انفطرت واذا السما انشقت. واحسبه قال وسورة هود) ففي هذه السور
كما قال عليه الصلاة والسلام تجد امارات القيامة وعلاماتها بارزة ففي سورة التكوير
تجد خمساً منها معنوية وسبعاً حسية(1) وفي سورة الانفطار تجد اثنتين
معنويتين واثنتين حسيتين وفي سورة الانشقاق تجد علامتين معنويتين يتلوهما شيء من
احوال القيامة وكل هذه العلامات قد وقعت بالفعل.
واما سورة هود فقد جاء في اولها التبشير بمجيء المبشر الاعظم حضرة
الاعلى(الباب) وبعض اوصافه وفي اواخر السورة جاء التبشير بمجيء(الجمال الابهى حضرة
بهاء الله) وبعض اوصاف متبعيه واحوالهم معه. واليك التفصيل ولنبدأ بالعلامات
الحسية منها.
امارات القيامة الحسية التي في سورة التكوير
ومن المعلوم ان الحسي ما يحس به بشيء من الحواس الخمس ثم نتلوها بالمعنوي
ولنبدأ بسورة التكوير قال تعالى ( اذا الشمس كورت واذا النجوم انكدرت واذا الجبال
سيرت واذا العشار عطلت واذا الوحوش حشرت واذا البحار سجرت واذا النفوس زوجت واذا
الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت واذا الصحف نشرت واذا السماء كشطت واذا الجحيم سعرت
واذا الجنة ازلفت علمت نفس ما احضرت) التكوير آية1-14
فالعلامات الحسية في هذه السورة هي الثانية والست الاواسط.
فالعلامة الاولى – قال تعالى ( واذا النجوم انكدرت ) اي تهافتت والانكدار
الانصباب قال الشاعر:
ابصر خربانا قضاء فانكدر
شاكي الكلاليب اذا هوى الظفر
يعني بذلك العُقاب اذا رأى خربانا وهي ذكور الحبارى انكدر عليها اي انصب
ليفترسها . ان الشائع عند الناس اذا رأوا شهاباً ثاقباً في السماء او نيزكاً
ساقطاً قالوا خر النجم ولقد رأيت في تفسير الشيخ طنطاوي جوهري ما يناسب موضوعنا
فاوردته قال" ان مايرى في الليالي قد انقض من السماء ليس كوكبا وانما
هي اجسام صغيرة لا تزيد حجم الواحدة عن حجم البلاطة وهذه الاجسام كثيرة جداً ومنها
مجموعة تسمى الاسدية وهي تتم دورتها حول الشمال في شكل اهليلجي في ثلاث وثلاثين
سنة ولا يحصى عدد هذه الشهب فقطرها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
فاذا قلنا هذه العلامة حسية ليس قصدنا من
ذلك انها لا تدل على امر معنوي ايضاً فآيات الله وكلماته لا منتهى لمعانيها كما لا
منتهى لها قال تعالى ( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد
كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً.) المؤلف
مائة الف ميل او اكثر والارض لا تخترق في سيرها هذه الاسديات الا ثلاث مرات
كل مائة عام وآخر مرة كانت سنة 1866م .أ.هـ.
ففي هذه السنة كان حضرة بهاء الله في ادرنة وقد كانت هذه الآية دالة على
الوقت الذي يكون فيه حضرة بهاء الله في دعوته وان كان هذا يتكرر في كل ثلاثة وثلاثين
سنة مرة واحدة فهو كما تقول فلان تجده وقت الظهيرة فالظهيرة تتكرر ولكنك جعلت ذلك
علامة على وقت وجودك اياه فهذه كذلك.
العلامة الثانية – قال تعالى (واذا العشار عطلت) وقد جاء في الحديث عن النبي
صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم في صحيحه "لينزلن ابن مريم حكما عدلا جاء
فيه وليتركن القلاص فلا يسعى عليها".
والمراد من العشار والقلاص الابل كافة وهذا من ذكر البعض وارادة الكل كما
يقول علماء البيان . والمراد من تعطيل الابل . تركها عن الاستعمال لاستعاضة الناس
عنها بالقاطرات والسيارات والطيارات بينما كانت الابل في الازمنة السابقة هي عمدة
الناس في نقل الاثقال والاسفار من بلد لآخر وهذا ما قد وقع بالفعل حتى جزيرة العرب
نفسها تركت الابل واستعاضت عنها بالسيارات.
العلامة الثالثة – قال تعالى ( واذا الوحوش حشرت) ومعنى الحشر الجمع اي اذا
جمعت الوحوش وقد وقع هذا كما اخبر تعالى فالوحوش قد جمعت في انحاء العالم وتشكلت
جنينات الحيوانات ولاسيما في عواصم البلاد والمدن الكبرى. وجاء في دائرة المعارف
البريطانية ما ترجمته ملخصاً "تأسست حديقة ريجنت بارك في لندن سنة 1826
والحديقة الملكية في ايرلندة تأسست في دبلن سنة 1832 وامتازت هذه الحديقة في توليد
الاسود وتكثيرها وفي كوبنهاغن في الدنمارك سنة 1859 وامتازات بمجموعة السعالين
والقرود وفي باريس حديقتان للحيوانات تأسست 1899 وفي برلين سنة1844 وفس سنة 1914
كان نحو عشرين حديقة حيوانات في المانيا وفي كولون في المانيا اسست سنة 1860 وفي
هامبورغ سنة1863 وفي هولندا في استردام سنة 1938 وتأسست في ملبورن في استراليا سنة
1857 وفي كلكتا سنة 1875.أ.هـ.
والخلاصة ان حشر الحيوانات الوحشية وجمعها قد كان تكوينه قبل قيام حضرة
السيد علي محمد الباب بالدعوة بقليل وكانت اذ ذاك مجموعات حيوانات قليلة ولن تزل
تتدرج حتى صارت وتكونت هذه الجنينات المعروفة بجنينات الحيوانات وقد جمعت
الحيوانات الوحشية فيها من كافة انواعها فهذا هو حشر الوحوش.
العلامة الرابعة – قال تعالى (واذا البحار سجرت) سجرت اي اشعلت فيها النيران كما يقال سجر
التنور اي اشعل فيه النار فالبحار لم يكن قبل وجود المراكب البخارية فيها شيء من
النار سوى ما يطبخ فيه الملاحون طعامهم في السفن الشراعية وما يرمي بعضهم بعضاً
بالنفط والنار ومدافع البارود في حروبهم البحرية وهذا شيء يسير ونزر ولا يستغرق من
الوقت الا قليلاً واما الآن فالبواخر سائرة في البحر ليلاً ونهاراً وتعد بمئات
الالوف وكلها تشعل بالنار ليلاً ونهاراً فالبحور مسجورة بما تشعله هذه البواخر
فاذا صار حرب بحري فلا تسل عن اشعال النار فيها وتسجيرها وهذه البواخر انما وجدت
حوالي مجيء حضرة السيد علي محمد الباب . ولقد جاء في دائرة المعارف البريطانية ان
اول مركب تجاري سار سيراً منظماً وقطع المحيط الاطلانطيكي هو مركب هولاندي يسمى
كوراكو سنة 1926 وقال فريد وجدي في دائرة المعارف القرن العشرين في الجزء الثاني ص62
عند بحثه عن الآلات البخارية ما نصه " كل هذه الآلات الاولية هدت الميكانيكي
الانكليزي المسمى جورج استيفنسن الى اختراع الآلة البخارية المعروفة الآن بالوابور
الى ان قال وتوفي سنة 1848م." وهذا امر معروف ولقد كتب الاستاذ انيس الخوري
المقدسي في كتابه الدروس الحديثة في تاريخ البواخر جاء فيها ص27 " وفي سنة
1793 قدر لرجل اسمه جون فتش ان يصنع قارباً تدير مجاذفه آلة بخارية وهو اول قارب
بخاري وكانت سرعته نحو ميلين في الساعة ثم وضع اميركي آخر اسمه جون ستيفنسن قارباً
بخارياً سرعته ستة اميال في الساعة على ان كلا القاربين لم يكونا لركوب البحر. وفي
سنة 1807 انزل ستيفنسن المذكور اول باخرة سلكت البحر وقام في السنة نفسها روبرت
فلتن فابتنى باخرته المشهورة (كلارامونت) وكان طولها مائة وخمسين قدماً فقطعت
المسافة بين نيويورك والباني على نهر الهدسون باثنتين وثلاثين ساعة اي انه كان
يلزمها خمسة وسبعون يوما لقطع البحر بين اوروبا واميركا في حين ان البواخر السريعة
تستطيع على ضخامتها ان تقطع هذه المسافة بأقل من خمسة ايام.
وفي سنة 1819 افتحمت الباخرة سفانا المحيط الاطلانطيكي وتوارت وراء الافق
وبعد خمسة وعشرون يوماً كان اسطول شراعي يمخر حول الجزر البريطانية فشاهد بحارته
على بعد مركباً متجهاً نحوهم وشد ما كان رعبهم حينما رأوه ينفث ناراً ودخاناً وهو
يشق الماء يحيزومه شقاً فظنوه لأول وهلة يحترق واسرعوا لنجدته ولكنهم لما دنوا منه
عرفوا انه الباخرة (سفانا) وقد جاءت اليهم من العالم الجديد تحمل مرجلها بشائر
الغلبة على الريح والامواج .أ.هـ.
العلامة الخامسة – قال تعالى (واذا النفوس زوجت) قال العلامة فخر الدين الرازي
" قال الحسن يصيرون فيها ثلاثة ازواج" قال وكنتم ازواجاً ثلاثة فاصحاب
الميمنة ما اصحاب الميمنة واصحاب المشأمة ما اصحاب المشأمة والسابقون السباقون"أ.هـ.
فالمؤمنون بالرسول صاحب الوقت يكونون اصحاب اليمين والذين سبقوا للايمان منهم في
بدء الدعوة هم السابقون وهؤلاء الناس يتكونون من طوائف ونحل واجناس متفرقة متخالفة
متشاكسة فيتآلفون ويتمازجون بسبب ايمانهم بذلك الرسول وهذا هو تزويج النفوس. واصحاب
المشأمة هم ما بقى من اهل الضلالة وتزويج النفوس يقع في بداية كل دين فكما ترى
الآن قد وقع بالفعل فاليهودي والبوذي والمسلم والزردشتي والنصراني قد صاروا
متآلفين على سرر متقابلين بسبب اعتناقهم دين الجمال المبارك حضرة بهاء الله الذي
هو دين السلام والمحبة والالفة وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده واورثنا الارض
نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم اجر العاملين) الزمر آية74 وقد كانوا قبل ذلك
متكارهين متباغضين.
العلامة السادسة – قال تعالى ( واذا الموؤدة
سئلت بأي ذنب قتلت) اي سئلت من قاتلها قال الرازي عليه الرحمة في تفسيره هذه الآية
في بعض الوجوه التي فسرها به. واذا الموؤدة:سئلت الوائدون عن احوالها بأي ذنب
قتلت.أ.هـ.
والمعنى ان الوائد مسؤول عن عمله هذا
ومجازى عليه .
والوأد يشمل حتى قتل الحيوانات التي في
النطفة لما روى مسلم في صحيحه في باب جواز الغيلة بسنده عن جذامة بنت وهب اخت عكتشة
قالت" حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في اناس وهو يقول لقد هممت ان انهي
عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فاذا هم يغيلون اولادهم فلا يضر اولادهم ذلك شيئا
ثم سألوه عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الوأد الخفي زاد عبيد
الله في حديثه عن المقريء وهي واذا الموؤدة سئلت" قال النووي وجه تسمية هذا
اي "العزل" وأداً هو مشابهته الوأد في تفويت الحياة"أ.هـ.
فعليه قتل الجنين اولى بان يسمى وأداً
ولقد كثر في هذه الايام اسقاط الاجنة من بطون الحوامل. اما خشية النفقات على
تربيتهم او لامر آخر وقد كانت المرأة من قبل ان تسن القوانين الجزائية لا تسأل اذا
قتلت جنينها. واما الان فهي مسؤولة عن وأدها جنينها.
العلامة السابعة – قال تعالى ( واذا الصحف
نشرت) والمراد بها الصحف السيارة وهي "الجرائد" . قال السيد فريد وجدي
في دائرة معارف القرن العشرين "الجريدة" اسم يطلق الآن على الصحف التي
تنشر يوميا او اسبوعيا او كل نصف شهر لنشر المبادئ السياسية والاخبار وترويج
الآراء واعانة النهضات الاجتماعية للامم. الجريدة بهذا المعنى لم توجد الا في
القرن التاسع عشر وقد عهدنا ان الانسانية متى احتاجت للعامل لانهاضها اوجدته لها
العناعية الالهية فاها في القرن الخامس عشر احتاجت للكتب فهيأ الله لها المطبعة
لايفائها بحاجتها و في القرن التاسع عشر كان بها اشد الحاجة الى عامل يسرع في نشر
الآراء وبث المبادئ ويسري بين جميع الطبقات فسد بالجرائد هذه الحاجة .أ.هـ.
ونتابع في المقال القادم "إمارات القيامة
الحسية التي في سورة الإنفطار......
No comments:
Post a Comment